اخبار مفكرة الاسلام

من روائع الامام الشهيد

" إن تكوين الأمم وتربية الشعوب وتحقيق الآمال ومناصرة المبادئ
تحتاج من الأمة - التي تحاول هذا أو من الفئة التي تدعو إليه على الأقل –
قوة نفسية عظيمة تتمثل في عدة أمور :

إرادة قوية لا يتطرق إليها ضعف ،
ووفاء ثابت لا يعدو عليه تلون ولا غدر ،
وتضحية عزيزة لا يحول دونها طمع ولا بخل ،
ومعرفة بالمبدأ وإيمان به وتقدير له ،
يعصم من الخطأ فيه والانحراف عنه والمساومة عليه والخديعة بغيره .

2009/02/19

اللغةالصحفية


من اهم مايميز كتابة الخبر الصحفي هو لغةكتابته
او مايعرف باللغة الصحفية

تتميز اللغةالصحفية بـ:

الدقة والوضوح والمسؤولية، والبعد التام عن طابع التحرير الأدبي، والابتعاد عن الجمل الطويلة، والمترادفات والمستوى الجمالي في التعبير.
-يفضّل استعمال الجمل القصيرة، واستعمال الكلمةالمناسبة التي تعبر عن الهدف

والتي تناسب الغرض موضوع الخبر الصحفي ..

-التبسيط للجماهير.. العامل، الفلاح، الأمي، المتعلم، الأكاديمي، الرجل المرأة، الشاب ..

أي عندما اكتب مقالا أو خبرا لا بد أن يفهمه كل من يقرأه،

من خلال اختيارالكلمات البسيطة الواضحة،

ولكن ليست الضعيفة أو الركيكة أو السوقية أوالهابطة،

يحتاج الأمر إلى معادلة متزنة.

الفن الصحفي الناجح هو فن التغلب علىعقبات الفهم ويسر القراءة لكافة القراء.

أحيانا تقرأ/ تقرئين مقالا أو خبرا في جريدة، لا تستطيع أن تكمله حتى النهاية،

ثم تسأل نفسك ماذا يريد أن يقول هذا؟ إنني لا أفهمه!!

هذا الكاتب لا يمتلك لغة صحفية جيدة، أو أنها لغته الصحفية فاشلة
متىتفشل اللغة الصحفية في توصيل المعنى؟
حينما لا يعرف المستقبِل .. الذي هو القارئ أو المشاهِد .. ما تعنيه كلمات الكاتب او الصحفي

كيف اكتسب لغة صحفية؟

بالتعلم والتمرن على تطبيق اساسيات اللغةالصحفية

تكفي ـ مبدئياـ عندما تكون يقظا، تطبّق القواعد بشكل سليم،

عدم الاستعجال، اقرأْ القاعدة والتطبيق أكثر من مرة، اكتبْ أخبارا كثيرة،

اقرأْ الصحف وحاول أن تنوّع في قراءة الصحف أي لا تكتفي بصحيفة واحدة طيلةالأسبوع.

كيف اقرأ الجريدة؟

اقرأ/اقرئي بانتباه واهتمام، لا حظ كيف تكتب الأخبار،

لاحظ/ لاحظي الكلمات المستخدمة في كتابة الخبر الصحفي،

اقرأ عشرةأخبار ولاحظ الكلمات المتكررة بينها، لاحظ ترتيب المعلومات في الخبر،

ترتيبها منحيث الأهمية ثم الأقل الأهمية ثم الأقل،

لاحظ أسلوب الكاتب، احفظ اسمه، انتقده،اذكر سبب انتقادك له بطريقةعلمية حسب ما قواعد الخبرالصحفي.
تعلم الصحافةيرتكز على شيء واحد، هو التمرينات اليومية
متى امتلك لغةصحفية؟

ربما في شهوروربما في سنوات هذا يرجع لاجتهادك
ومتى تكون لغتي صحفية خاصة غير متشابهة مع الآخرين؟
هذا يرجع لثقافتك ولأسلوبك ولقراءاتك المستمرة وإلى اجتهادك

وإلى ذكائك وإلىخبرتك وإلى صبرك...

المصدر.. شبكة المنطقة الشرقية للعلوم الثقافية

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

نظرات فى التربية


نظرات فى التربية
هناك نظريات فى التربية الأولى 1 - نظرية الأنتقاء الايجابى والتى تركز على الايجابيات وتبرزها وتنميها وتبحث دائما عن الايجابيات ، الصواب ، المتوفر وهذه النظرية أثبتت تقدما كبيرا فى عملية التربية حيث أظهرت القدرات وساهمت فى تنميتها والجدير بالذكر أن هذا هو أسلوب الأنبياء فعندما حدث ما حدث من سيدنا حاطب بن أبى بلتعة قال سيدنا عمر بن الخطاب دعنى اضرب عنقه فقد نافق فقال النبى  مه ياعمر إنه حاطب شهد معنا بدرا فذكر النبى  أفضل ما فعله حاطب ، ورأى سيدنا عيسى بينما كان يسير مع أصحابه جبفة حيوان فقالوا ما أنتن ريحه فقال ما أجمل بياض أسنانه . فالأنتقاء الايجابى طريقة للتفكير ومعالجة الأمور بما يأتى بالثمار المرجوة .

2 - نظرية الأنتقاء السلبى : وهى إن صح التعبير نظرية النظارة السوداء فصاحبها دائما لا يرى إلا السلبيات يدخل بيته فأول ما تقع عينه على الحذاء الموضوع فى غير موضعه والناذذة التى علاها التراب فإذا سألته ما أجمل يوم فى حياتك قال لا اتذكر وإذا قلت له يوم زواجك قال انقلب عراكا فهو لا يرى إلا نصف الكوب الفارغ وصاحب هذا النمط من التفكير صعب للغاية معاملته وبعد المنال الحصول على رضاه وإن كان مربيا أدى أسلوبه إلى ضعف ثقة من يربيهم فى أنفسهم لذلك حذر ابن تيمية قائلا " لا تكن كالذباب لا يقع إلا على الجرح" .
* الرسائل التى تصدر منا هى التى تشكل الانسان الذى نربيه أو نقوم على أمره فكل ما يصدر منا من أقوال أو أفعال تتحول إلى أفكار وسلوكيات لدى الأخرين بما فهمه العقل الباطن من هذه الرسائل " ما يعرف بالبرمج العصبية "
أنواع الرسائل :
1- رسائل الحب : وهى تلك الرسائل التى تعبر عن مشاعر الحب والاحترام تجاه الأخرين وهذه الرسائل حق لكل إنسان وقد سألوا رجلا لماذا لا يقول لابنه أنى أحبك فقال حتى لا يتعود على ذلك ولرسالة الحب شرطين أن تكون صريحة وغير مشروطة ، صريحة كقول إنى أحبك فى الله أمر وغير مشروطة كقول " أنى أحبك بس لما تسلك " فإن الشرط أضاع حلاوة الرسالة ومدلولها.
2- الرسائل الايجابية : " أنت ممتاز ، إيه الجمال ده ، بارك الله فيك ، أحسنت ، أنت بتحب أصحابك ، لبسك شيك .........................." بلغتى اتلكك على الصواب واشكر عليه ولن يعدم طفل أو كبير ميزة نمدحه بها وننميها لديه ، من وجهة نظرى أن الرسالة الايجابية التى ممكن إرسالها للمخطئ من خلال البحث عن العمل الصواب البديل مثال للأطفال " أنت ممتاز أصبحت لا تضرب أصحابك فصاروا يحبونك......." هذا الاسلوب يجعله دائما يشعر بإحترامك له وعدم التجريح فأنت جعلت له فرصة لتحسين وضعه.
3- الرسائل السلبية : " أنت مخطئ ، أنت دايما تفشل ، أنت لا تفهم .................." أخى الحبيب هى التى أضاعت الكثيرين فإن العقل الباطن ترجم هذا اللوم وهذه الرسائل السلبية إلى برر له أخطائه فيقول له عند الخطأ " أنا غبى لابد أن أخطأ " حتى أن محامى مشهور يحقق كثير من النجاحات يقول كلما حققت نجاحا وجدت شعورا داخليا يقول لى أنت غبى.....................وللحديث بقية
مرسلة بواسطة محمود الحبيب

محمد الشيمى يقول...

محمود الحبيب شكرا على مرورك الكريم
وتلخيص جيد لدورة تربية البناء
نرجو ان نراها على مدونتك كاملة لينتفع بها الكثيرين